الأربعاء، 5 أغسطس 2020

الاتجاهات الحديثة في الفقه المحاسبي


تميل الاتجاهات الحديثة في الفقه المحاسبي بان المحاسبة هي اداه لقياس وايصال المعلومات الاقتصادية القابلة للاستخدام في مواقف محددة داخل او خارج الوحدة المحاسبية وهذا يعنى ان القياس هو الوحدة الوظيفية الأولى والأساسية في المجال المحاسبي.

مع تطور الممارسة المحاسبية نتج عنها عدة فروع محاسبية مثل المحاسبة المالية وهي تعالج مسائل القياس والتوصيل للعمليات المالية في المنشآت الفردية وشركات الأشخاص وبرنامج محاسبة الأموال محاسبة التكاليف وتهتم بتحديد تكلفة الوحدة المنتجة وفرض الرقابة على عناصر التكاليف لخدمة الإدارة.

المحاسبة القومية وتهتم بقياس المتغيرات الاقتصادية مثل الدخل والناتج والإنفاق القومي. المحاسبة الحكومية يهتم هذا الفرع بقياس نتائج عمليات نشاط الوحدات الإدارية وهي الوزارات والمصالح الحكومية وتهدف الى تحقيق الرقابة المحاسبية والمحافظة على الأموال والممتلكات الحكومية. المحاسبة الإدارية تهدف الى اعداد تقارير خاصة ودورية لمساعدة الإدارة في اتخاذ القرارات.

وتتركز أهداف المحاسبة المالية في ناحيتين هما

اولا / الاحتفاظ بسجل كامل للعمليات التي لها قيمة ماليه تدون بطريقة تثبت تتابعها وتسلسلها التاريخي وتعرض بشكل يمكن من التحقق من صحتها وتفهمها عن طريق تحليلها وتبيان آثاره للوقوف على مراكزها في تواريخ معينة

ثانيا / تحديد المراكز المالية في تواريخ معينة واستخلاص نتائج الأعمال من ربح او خسارة بين تاريخين وبذلك يمكن التعرف على التغيرات التي تطرأ على أموال المنشأة ومدى ما أحرزه من نجاح او ما اصابه من خسارة ولكي توصلنا قواعد المحاسبة الى تحقيق تلك الأهداف يجب حصر العناصر التي يتكون منها المركز المالي في تاريخ معين. وتحديد العمليات التجارية التي يمكن ترجمتها الى صورة نقدية والتي تتم بين تاريخين أسي خلال الفترة المحاسبية. ووضع نظام لوصف هذه العمليات المالية في شكل ملخص مع بيان الأثر الذي تحدثه على المركز المالي.

المحاسبة المالية وبرنامج حسابات

أولا/ الفروض المحاسبية تعتبر الفرض الرئيسي التي يضعها المحاسبون اساسا لفهم المعلومات والتقارير المالية او بعباره اخرى فان أي جهة لن تفهم القوائم او المعلومات المالية الا في ضوء الفروض التي يضعها المحاسبون.

ثانيا / المبادئ المحاسبية في ضوء هذا الفرض لابد وان يكون هناك إطار من المبادئ المحاسبية الأساسية التي تستخدم في تسجيل العمليات المالية.

ثالثا / الأعراف المحاسبية تمثل تلك الاعراف اعتبارات عملية ينبغي ان تؤخذ في الاعتبار عند إعداد القوائم المالية والإفصاح عنها.

رابعا / اساسيات القياس المحاسبي القياس بصفه عامة عملية ترجمة الوصف اللفظي الى وصف رقمي.

خامسا / اساسيات التوصيل المحاسبي هي عملية تنطوي على نقل المعلومات المحاسبية لوحده محاسبيه ما الى مستخدميها بهدف توفير معلومات ذات منفعة في اتخاذ القرارات الاقتصادية.


برامج أخرى يمكنك الاطلاع عليها 

1 التعليقات:

برنامج حسابات
تضبط به حسابات مؤسستك مهما كان نشاط عملك تجاريا او صناعيا لذلك اختارنا لك مجموعة متكاملة من الانظمة المحاسبية التى تخدم كافة المجالات ومن هذه الانظمة


برنامج محاسبة شركات


برنامج حسابات محلات الملابس


برنامج كاشير


برنامج مستلزمات الاسنان


برنامج حسابات


برنامج الصيدليات


تحميل برنامج مخازن


إرسال تعليق